المجلس الشبابي المحلي

 

جاءت فكرة تنفيذ مجلس محلي شبابي في بلدة ابوديس بمبادرة من رئيس المجلس السيد رائد الرغوثي لإيمانه الشديد بضرورة إشراك الشباب في عمل البلديات، تقوم فكرة المشروع على تأسيس مجالس شبابية مناظرة للهيئات المحلية في تركيبتها ووظائفها، تتيح للشباب فرصة المشاركة في الحكم المحلي والاطلاع على آليات عمل هيئات الحكم المحلي ومسؤولياتها، والآلية التي تتبعها هيئات الحكم المحلي في تسيير الحياة اليومية للمواطنين وآليات حل المشاكل اليومية، وكذلك تخطيط هيئات الحكم المحلي لتطوير مجتمعاتها المحلية. من خلال هذا المشروع سيتم تعريف الشباب 

بالعملية الانتخابية وبمفاهيم المواطنة والمشاركة والديمقراطية، ومن ثم تمكينهم من خلال امتلاك الخبرة في القيادة الايجابية ومنحهم الفرصة لممارسة ادوار قيادية في مجتمعاتهم المحلية

 

الفئة المستهدفة

تتكون المجالس الشبابية المحلية من فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 15 – 22 عاما والذين سيتم انتخابهم من قبل أقرانهم، وسيشغل كل منهم منصبا يناظر احد مناصب الأعضاء في المجلس المحلي الرسمي ليستفيد من خبراته في انجاز المهام الموكلة اتليه وعليه فسوف يكون لكل مجلس من هذه المجالس الشبابية رئيس ونائب رئيس وأعضاء مجلس.

 

أهداف المجلس المحلي الشبابي:

هنالك جملة من الأهداف التي يسعى المشروع إلى تحقيقها وتتمثل بشكل أساسي في خلق قيادات وكوادر شبابية مؤهلة وعلى دراجة عالية من الدراية في عمل الهيئات المحلية إضافة إلى تعريف الشباب بالعملية الانتخابية وبمفاهيم المواطنة والمشاركة الديمقراطية ، إضافة إلى تمكين الشباب من امتلاك الخبرة في القيادة الإيجابية ومنحهم الفرصة لممارسة أدوار قيادية في مجتمعاتهم المحلية وتعزيز الانتماء للجماعة عن طريق تقوية العلاقة بين فئة الشباب

 

 

 

والمجتمع، إضافة إلى تعزيز دور الفتيات في المجتمع المحلي، وتوفير منبر للشباب يعبرون فيه عن آرائهم وطموحاتهم واهتماماتهم وتمكينهم من تحديد المشاكل التي تواجه الشباب والتشجيع على العمل التطوعي في تطوير المجتمع.

انتخابات:

أجريت أول انتخابات للمجلس المحلي الشبابي في ابوديس بتاريخ 30/3/2011 تنافس فيها 35 شاب وشابه على 13 مقعد فاز اغلبهمم من الإناث.

أسماء الفائزين:

1-ايمان حسن رزق ابوهلال- رئيس المجلس

2-محمد عبدالله محمد ابوهلال- نائب الرئيس

3-داليا عبدالله صالح محسن

4-ولاء احمد عبد عريقات

5-ريم هشام صلاح حلية

6-نور عبدالكريم موسى جفال

7-عيسى عبدالكريم احمد عياد

8-علي عطا خليل قريع

9- شذى نافز محمود جفال

10-ادم علي داود ابوهلال

11-رنين حسن محمد خنافسة 

12-معاذ وليد خليل كوازبة 

13-الاء نوفل احمد النوافلة 

مركز أبوديس الثقافي (دمعة القدس)

مركز ابوديس الثقافي  مؤسسة أهلية فلسطينية تأسست في عام 2011، سعيا لخلق مناخات ثقافية إبداعية جديدة تسهم في الارتقاء بعلاقة أفراد المجتمع في القرية بالثقافة والفنون، وتعزيز دورهما في تشجيع جيل الشباب لتطوير التراث الفلسطيني ، ولتعاون والعمل المجتمعي، والعمل التطوعي وذلك للمساهمة في بلورة الشخصية الوطنية والفنية لفرق الرقص والموسيقى والغناء في القرية.

وتم إنشاء المركز بالشراكة ما بين مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ومجلس محلي ابوديس وبالتعاون وبدعم من بلدية روزيه الفرنسية بناءا على الشراكة الموقعة في ديسمبر 2007.

و قام المركز منذ افتتاحه في شهر حزيران من العام 2011 بتنفيذ العديد من الأنشطة وورش العمل لفئتي الأطفال والشباب في الموسيقى، الرسم، الفنون التشكيلية، تدريبات وعروض دبكة شعبية، عرض أفلام وثائقية بالاضافة الى العديد من الأنشطة المجتمعية.

 

رؤية المركز:

انشاء جيل شاب واعي و مثقف ينتمي لوطنه وشعبه و يحافظ على التراث الفلسطيني ويعمل على نقله للاجيال القادمة, يقدر العمل الجماعي و التطوعي لخدمة المجتمع والارتقاء بالمستوى الحضاري والثقافي.

رسالة المركز:

تعزيز العمل الثقافي المرتبط بالتراث والهوية الفلسطينية في البلدة و اكتشاف المواهب الشابة و تبنيها و توجيهها في خدمة المجتمع وتطويره.

الأهداف والغايات:

1-الاهتمام بالثرات الفلسطيني والثقافة المرتبطة به و الحفاظ عليه و تطويره.

2-ايجاد برامج و انشطة ترفيهية, تثقيفية وتعليمية و توجيه الشباب نحوها.

3-اكتشاف المواهب ورعايتها و تطويرها في مختلف المجالات التي يقدمها المركز.

4-حماية جيل الشباب من الانحراف و ملء اوقات فراغهم بانشطة واهتمامات مفيدة.

5-تعزيز روح العمل التطوعي والجماعي والخيري لدى فئات الشباب والاطفال.

 

 

انجازات المركز خلال عام  2011 والنشاطات التي تم تنفيذها

 

  • في شهر ابريل وقبل افتتاح المركز، قام وفد من بلدية ابوديس بزيارة الى بلدة روزيه شملت التعريف بالمراكز الثقافية ومدرسة الموسيقى والرقص في روزيه، وتم التعرف على الخدمات التي تقدمها المراكز الثقافية التابعة لبلدية روزيه و كيفية ادارة وتنسيق عمل هذه المراكز.
  • في شهر مايو قام وفد من المدرسة الثانوية في روزيه و من بلدية روزيه بزيارة بلدة ابوديس لتنفيذ نشاط "رأس على الجدار" مع متطوعين المركز الثقافي و طالبات من مدرسة بنات ابوديس الثانوية و تضمن المشروع كتابة لقصيدة بعنوان "رأس على الجدار" باللغات العربية، الفرنسية والانجليزية على جزء من الجدار الذي يفصل بلدة ابوديس عن مدينتها الأم "القدس".
  • تم اقامة أمسية شعرية على شرف الوفد الضيف حضرها العديد من أهالي البلدة و ممثلي المؤسسات الاهلية في بلدة ابوديس.
  • في شهر حزيران قام وفد من بلدية روزيه بزيارة الى بلدية ابوديس لحضور حفل الافتتاح الرسمي للمركز بمقريه المختلفين ، الأول الخاص بالموسيقى والثاني الخاص بالفنون والأنشطة المجتمعية، وحضر الحفل العديد من أهالي القرية و تخلله عدة كلمات للحضور وللوفد الضيف.
  • فعالية عيد الموسيقى في شهر حزيران بالتعاون مع مركز الكمنجاتي في رام الله، شملت الفعالية عروض موسيقية غنائية نفذها عدد من طلاب مركز الكمنجاتي و حضرها حوالي 60 طفلا من بلدة ابوديس.
  • ورش عمل للاطفال نفذها عدد من متطوعي المركز شملت رسم فردي وجماعي، اشغال يدوية، رسم جدارية للاطفال في المركز.
  • مخيم "ايد بايد" للأطفال: استمر المخيم لمدة ثلاثة اسابيع شارك فيه حوالي 120 طفلا من بلدة ابوديس و القرى المجاورة. شمل المخيم العديد من الزوايا الفنية، الترفيهية، التراثية، تمثيل ودراما بالاضافى الى الزاوية الرياضية.
  • مخيم "المشاركة المجتمعية" للشباب. استهدف المخيم متطوعي المركز الثقافي و استمر لمدة خمسة أيام شارك فيه حوالي 50 شاب وشابة، وركز المخيم على العديد من المواضيع التي تتعلق بالعمل التطوعي والمجتمعي، العمل ضمن فريق، الاتصال والتواصل بين اعضاء الفريق، ورشة عمل للدفاع المدني بالاضافة الى محاضرة القاها رئيس المجلي المحلي السيد رائد البرغوثي حول الحكم المحلي في فلسطين.
  • دورة اسعاف أولي لمتطوعي المركز الثقافي بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.
  • ورشة عمل موسيقية نفذها متطوعو مركز الكمنجاتي و متطوعو المركز الثقافي.
  • عرض مسرحية المصيدة بالتعاون مع مسرح الحارة، وحضر العرض 200 شابة من مدرسة بنات ابوديس الثانوية.
  • مهرجان عيد الفطر: قام متطوعو المركز الثقافي باقامة مهرجان ترفيهي للاطفال بمناسبة عيد الفطر السعيد وشمل المهرجان عروض ترفيهية والعاب و مسابقات للاطفال، وحضره حوالى 200 طفل من بلدة ابوديس.
  • قام متطوعو المركز الثقافي باقامة امسية خاصة لاحياء ذكرى الشاعر الفلسطيني محمود درويش في ذكرى وفاته الثالثة، وتخلل الامسية حضور افلام وثائقية عن الشاعر درويش و قراءة العديد من أشعاره و عرض العديد منها أيضاً.
  • في شهر سبتمبر قام وفد من مدرسة الموسيقى والرقص في بلدة روزيه بزيارة الى مركز الموسيقى في ابوديس لتنفيذ ورش عمل بشكل مكثف لمدة 10 ايام للاطفال والشباب وتم في نهاية الزيارة اقامة حفل في المركز تم من خلاله عرض ما تعلمه الطلاب خلال فترة زيارة الوفد الفرنسي.
  • تم انشاء فرقتين للدبكة الفلسطينية الشعبية، الاولى للكبار فوق سن ال 16 و الثانية لمن هم دون ال 16. وتتدرب الفرقتين بمعدل لقاء الى لقائين اسبوعيا و كما قامت فرقة الشباب بالعرض في العديد من الاحتفالات والمناسبات المهمة في المنطقة مثل حفل تخريج جامعة القدس.
  • كما تم اقامة خيمة اعتصام للتضامن مع الأسرى في معركة الامعاء الخاوية لمدة اسبوعين في ساحة المركز شارك فيها جميع أهالي البلدة والمؤسسات الأهلية والقوى الوطنية لدعم أسرانا البواسل في معركة صمودهم في سجون الاحتلال.

دورات الفسيفساء:

 افتتح باب التسجيل لدورات الفسيفساء لمنح الفرصة لاكبر عدد من الشباب والشابات  لاتقان فن الفسيفساء والذي يمكنهم من ايجاد فرص عمل في نفس المجال او من خلال مشاريع صغيرة خاصة بهم تعود عليهم بالعائد المادي لتحسين دخلهم على مستوى الاسرة او الفرد. كما تهدف الدورة ايضا الى اعادة احياء فن الفسيفساء واستخدام مزاياه في نشر الوعي وخلق الاهتمام لدى السكان والمجتمع المحلي بالفنون والثقافة و تساهم في اكتشاف الموروث الثقافي الفلسطيني واعادة احيائه من خلال فن الفسيفساء والحفاظ عليه وتطويره و المساهمة في نشره اما من خلال المجتمع المحلي الفلسطيني او نشره للامم الخرى.

مخرجات الدورة:

-انجاز قطع فنية متقنة بعدد الطلاب، اي ان يقوم كل طالب بانجاز قطعة فسيفساء فنية يتكفل المركز بتسويقها له بعد انتهاء الدورة.

-انجاز جدارية من الفسيفساء اما في المركز نفسه او في المجلس المحلي وتحمل مضمون وطني او شعار المجلس (يحددها الطلاب انفسهم).

-عدد من المتقنين لفن الفسيفساء والذين يملكون القدرة على قيادة دورات الفسيفساء في المركز لاحقاً.

-السعي على توفير فرص عمل للطلاب من خلال المراكز التي تنفذ مشاريع فسيفساء ضخمة في عدة مناطق سياحية و اثرية مختلفة مثل اريحا، بيت لحم وبيرزيت.

الفئة المستهدفة:

-فئة الشباب والشابات من سن 16 سنة، و بالأخص العاطلين عن العمل والذين لم تتاح لهم الفرصة باكمال تعليمهم.

-كل من لديه اهتمام بفن الفسيفساء.

 

دورات الفنون والرسم (بالتعاون مع قسم الفنون الجميلة-جامعة القدس):

  • الرسم الزيتي للمتقدمين والموهوبين

الفئة العمرية المستهدفة: 16-25 سنة

تستمر دورة الرسم الزيتي لمدة اربعة أشهر، بواقع 64 ساعة تقسم الى لقائين اسبوعيا و مدة كل لقاء ساعتان.

 

  • الرسم للاطفال والمبتدئين

الفئة العمرية المستهدفة: 9-14 سنة

بواقع 16 ساعة شهريا يتعلم فيها الطالب مبادئ واساسيات الرسم والتظليل.

  • الأشغال اليدوية

تشمل دورة الأشغا ل اليدوية ورش عمل مختلفة المواضيع و تساعد الاطفال من عمر 9-14 سنة على استعمال المواد الاولية والبسيطة لانتاج اشغال يدوية جميلة وبأقل وأبسط التكاليف.

 

دورات الدبكة والرقص الشعبي:

لأن أولى أهداف المركز الثقافي هو الاهتمام بالثرات الفلسطيني والثقافة المرتبطة به و الحفاظ عليه و تطويره، يتيح المركز للاطفال والطلائع والشباب فرصة اتقان الدبكة الفلسطينية و الرقص الشعبي الفلكلوري، وذلك لسنح الفرصة لأكبر عدد من الأشخاص لتعلم اصول وقواعد الدبكة و لانشاء فرقتين للدبكة الاولى للطلائع و الثانية للشباب.

دورات الدبكة المتوفرة في المركز:

  • دورات دبكة للمبتدئين (10- 13).
  • دورات دبكة للمتقدمين(13-20).
  • دورات دبكة للاناث فقط.

 

يتيح المركز فرصة التعلّم على الآلات الموسيقية التّالية:

  • عود
  • جيتار
  • كمان
  • ايقاع
  • قانون
  • كلارينت
  • اورغ
  • ناي
  • فلوت
  • القربة الاسكتلندية Scottish bagpipe

بالاضافة الى ورش عمل موسيقية مختلفة ينظمها المركز.